کد مطلب:67860 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:275

بقیه الأقوال فی آخر سوره نزلت











لا نطیل فی ذكر بقیة الأقوال، وأحادیثها الصحیحة عندهم، بل نجملها إجمالاً: ففی صحیح البخاری:182:5:

قال سمعت سعید بن جبیر قال: آیة اختلف فیها أهل الكوفة، فرحلت فیها إلی ابن عباس فسألته عنها فقال: نزلت هذه الآیة: ومن یقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم هی آخر ما نزل، وما نسخها شی ء. (النساء-93).

وفی البخاری:15:6:

عن سعید بن جبیر قال: اختلف أهل الكوفة فی قتل المؤمن، فرحلت فیه إلی ابن عباس فقال: نزلت فی آخر ما نزل، ولم ینسخها شی ء.

وفی الدر المنثور:196:2:

وأخرج عبدبن حمید والبخاری ومسلم وأبوداود والنسائی وابن جریر والطبرانی من طریق سعید بن جبیر قال: اختلف أهل الكوفة فی قتل المؤمن، فرحلت فیها... هی آخر ما نزل وما نسخها شی ء.

وأخرج أحمد، وسعید بن منصور، والنسائی، وابن ماجة، وعبدبن حمید، وابن جریر، وابن المنذر، وابن أبی حاتم، والنحاس فی ناسخه، والطبرانی من طریق سالم بن أبی الجعد، عن ابن عباس... قال: لقد نزلت فی آخر ما نزل ما نسخها شی ء حتی قبض رسول الله صلی الله علیه وسلم، وما نزل وحی بعد رسول الله صلی الله علیه وسلم. قال: أرأیت إن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدی؟ قال: وأنی له بالتوبة؟!

وفی مجموع النووی:345:18:

قوله تعالی: ومن یقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جنهم خالداً فیها..الآیة. فی صحیح البخاری... هی آخر ما نزل وما نسخها شی ء. وكذا رواه مسلم والنسائی من طرق عن شعبة به. ورواه أبوداود عن أحمد بن حنبل بسنده عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس فی الآیة فقال: ما نسخها شی ء. انتهی.

فهل یمكن لمسلم أن یقبل هذه الروایات (الصحیحة) سواء من البخاری أو غیره، ومن ابن عباس أو غیره، ویلتزم بأن تحریم قتل المؤمن تشریع إضافی فی الإسلام، نزل بعد آیة إكمال الدین!

وفی مستدرك الحاكم:338:2:

عن یوسف بن مهران، عن ابن عباس رضی الله عنهما عن أبی بن كعب رضی الله عنه قال: آخر ما نزل من القرآن: لقد جاءكم رسول من أنفسكم، عزیز علیه ما عنتم حریص علیكم بالمؤمنین رؤف رحیم. حدیث شعبة عن یونس بن عبیدصحیح علی شرط الشیخین ولم یخرجاه. انتهی. وهذه الروایة (الصحیحة) علی شرط الشیخین تقصد الآیتین128 و129 من سورة التوبة.

وفی الدر المنثور:295:3:

وأخرج ابن أبی شیبة، وإسحق بن راهویه، وابن منیع فی مسنده، وابن جریر، وابن المنذر، وأبوالشیخ، وابن مردویه، والبیهقی فی الدلائل، من طریق یوسف بن مهران، عن ابن عباس، عن أبی بن كعب قال: آخر آیة أنزلت علی النبی صلی الله علیه وسلم- وفی لفظ أن آخر ما نزل من القرآن- لقد جاءكم رسول من أنفسكم.. إلی آخر الآیة.

وأخرج ابن الضریس فی فضائل القرآن، وابن الأنباری فی المصاحف، وابن مردویه، عن الحسن أن أبی بن كعب كان یقول: إن أحدث القرآن عهداً بالله- وفی لفظ بالسماء- هاتان الآیتان: لقد جاءكم رسول من أنفسكم.. إلی آخر السورة.

وأخرج عبدالله بن أحمد بن حنبل فی زوائد المسند، وابن الضریس فی فضائله، وابن أبی دؤاد فی المصاحف، وابن أبی حاتم، وأبوالشیخ، وابن مردویه، والبیهقی فی الدلائل، والخطیب فی تلخیص المتشابه، والضیاء فی المختارة، من طریق أبی العالیة، عن أبی بن كعب، أنهم جمعوا القرآن فی مصحف فی خلافة أبی بكر، فكان رجال یكتبون ویمل علیهم أبی بن كعب، حتی انتهوا إلی هذه الآیة من سورة براءة: ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم... قوم لایفقهون، فظنوا أن هذا آخر ما نزل من القرآن، فقال أبی بن كعب: إن النبی صلی الله علیه وسلم قد أقرأنی بعد هذا آیتین: لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزیز علیه ما عنتم حریص علیكم بالمؤمنین رؤف رحیم، فإن تولوا فقل حسبی الله لاإله إلا هو علیه توكلت وهو رب العرش العظیم. فهذا آخر ما نزل من القرآن. قال فختم الأمر بما فتح به بلا إله إلا الله، یقول الله: وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا یوحی إلیه أنه لاإله إلا أنا فاعبدون. وأخرج ابن أبی دؤاد فی المصاحف عن یحیی بن عبدالرحمن بن حاطب قال: أراد عمر بن الخطاب أن یجمع القرآن فقام فی الناس فقال: من كان تلقی من رسول الله صلی الله علیه وسلم شیئاً من القرآن فلیأتنا به، وكانوا كتبوا ذلك فی الصحف والألواح والعسب، وكان لایقبل من أحد شیئاً حتی یشهد شهیدان، فقتل وهو یجمع ذلك إلیه.

فقام عثمان بن عفان فقال: من كان عنده شی ء من كتاب الله فلیأتنا به، وكان لایقبل من أحد شیئاً حتی یشهد به شاهدان، فجاء خزیمة بن ثابت فقال: إنی رأیتكم تركتم آیتین لم تكتبوهما! فقالوا: ما هما؟ قال: تلقیت من رسول الله صلی الله علیه وسلم: لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزیز علیه ما عنتم.. إلی آخر السورة. قال عثمان: وأنا أشهد أنهما من عند الله، فأین تری أن نجعلهما؟ قال: إختم بهما آخر مانزل من القرآن، فختمت بهما براءة. انتهی. وشبیه به فی سنن أبی داود:.182:1 وقد بحثنا هذه الروایات فی كتاب تدوین القرآن.

وفی صحیح مسلم:243:8:

عن عبیدالله بن عبدالله بن عتبة قال: قال لی ابن عباس: تعلم- وقال هارون تدری- آخر سورة نزلت من القرآن نزلت جمیعاً؟ قلت نعم، إذا جاء نصر الله والفتح. قال: صدقت.

وفی روایة ابن أبی شیبة: تعلم أی سورة، ولم یقل آخر.

وفی سنن الترمذی:326:4 وقد روی عن ابن عباس أنه قال: آخر سورة أنزلت: إذ جاء نصر الله والفتح.

وفی الغدیر:228:1 وروی ابن كثیر فی تفسیره:2:2 عن عبدالله بن عمر أن آخر سورة أنزلت سورة المائدة والفتح (یعنی النصر).

وفی الدر المنثور:407:6:

وأخرج ابن مردویه والخطیب وابن عساكر عن أبی هریرة فی قوله: إذا جاء نصر الله والفتح، قال: علمٌ وحدٌّ حده الله لنبیه صلی الله علیه وسلم، ونعی إلیه نفسه، إنك لا تبقی بعد فتح مكة إلا قلیلاً.

وأخرج ابن أبی شیبة وابن مردویه عن ابن عباس قال: آخر سورة نزلت من القرآن جمیعاً: إذا جاء نصر الله والفتح.

وفی المعجم الكبیر للطبرانی:19:12 عن ابن عباس قال: آخر آیة أنزلت: واتقوا یوما ترجعون فیه إلی الله. انتهی. وهی الآیة281 من سورة البقرة!

ونذكر فی آخر ادعاءاتهم فی آخر آیةٍ من القرآن: أن معاویة بن أبی سفیان أدلی بدلوه فی هذا الموضوع، ونفی علی المنبر أن تكون آیة (الیوم أكملت لكم دینكم..) آخر ما نزل، وأفتی للمسلمین بأن آخر آیة نزلت هی الآیة110 من سورة الكهف، وأنها

كانت تأدیباً من الله لنبیه صلی الله علیه وآله!!

ففی المعجم الكبیر للطبرانی:392:19:

عمرو بن قیس أنه سمع معاویة بن أبی سفیان علی المنبر نزع بهذه الآیة: الیوم أكملت لكم دینكم.. قال: نزلت یوم عرفة فی یوم جمعة، ثم تلا هذه الآیة: فمن كان یرجو لقاء ربه... وقال: إنها آخر آیة نزلت.... تأدیباً لرسول الله.. انتهی.

وقد التفت السیوطی إلی أن كیل التناقض قد طفح لإبعاد آیة إكمال الدین عن ختم القرآن وحجة الوداع وغدیر خم.. فاستشكل فی قبول قول معاویة وعمر! ولكنه مر بذلك مروراً سریعاً، علی عادتهم فی التغطیة والتستر علی تناقض من یحبونهم. قال فی الإتقان:102:1 من المشكل علی ما تقدم قوله تعالی: الیوم أكملت لكم دینكم، فإنها نزلت بعرفة فی حجة الوداع، وظاهرها إكمال جمیع الفرائض والأحكام قبلها. وقد صرح بذلك جماعة منهم السدی، فقال: لم ینزل بعدها حلالٌ ولا حرامٌ، مع أنه ورد فی آیة الربا والدین والكلالة أنها نزلت بعدها!

وقد استشكل ذلك ابن جریر وقال: الأولی أن یتأول علی أنه أكمل لهم الدین بإفرادهم بالبلد الحرام، وإجلاء المشركین عنه حتی حجه المسلمون، لایخالطهم المشركون! انتهی.

ومعنی كلام ابن جریر الطبری الذی ربما ارتضاه السیوطی: أن حل التناقض فی كلام الصحابة بأن نقبله ونبعد إكمال الدین وإتمام النعمة عن التشریع وتنزیل الأحكام والفرائض، ونحصره بتحریر مكة فقط، حتی تسلم لنا أحادیث عمر عن الكلالة والربا، وحدیث معاویة عن آخر آیة فی (تأدیب النبی)!!

إنها فتاوی تتكرر أمامك من علماء الدولة السنیة بوجوب قبول كلام الصحابة- ما عدا أهل بیت النبی صلی الله علیه وآله- حتی لو استلزم ذلك تفریغ آیات الله تعالی وأحادیث رسوله من معانیها! فهم عملیاً یعطون الصحابة درجة العصمة، بل یعطونهم حق النقض علی كلام الله تعالی وكلام رسوله صلی الله علیه وآله!! فیجعلون كلامهم حاكماً علیه! ثم یفرضون علیك أن تقبل ذلك وتغمض عینیك، وتصم سمعك عن صراخ ضحایاهم من الآیات الظاهرة والأحادیث الصحیحة!!

ونتیجة هذا المنطق: أن آیة الیوم أكملت لكم دینكم لیست آخر آیة، ولا سورتها آخر سورة، ولا معناها أكملت لكم الفرائض والأحكام، بل أكملت لكم فتح مكة!

وأن معنی (الیوم) فی الآیة لیس یوم نزول الآیة، بل یوم فتح مكة قبل سنتین من حجة الوداع! وسوف تعرف أن الخلیفة عمر أقر فی جواب الیهودی بأن معنی الیوم فی الآیة: یوم نزولها، ولیس یوم فتح مكة! بل قال القرطبی إن الیوم هنا بمعنی الساعة التی نزلت فیها الآیة، كما سیأتی.